الرئيسية / موضوع / متى ينطق الطفل اول كلمه وفي أي عمر يبدأ النطق

متى ينطق الطفل اول كلمه وفي أي عمر يبدأ النطق

متى ينطق الطفل اول كلمه حيث يتعجل الآباء في معرفة عمر الطفل حتى يبدأ النطق ولكن قد ينطق الطفل اول كلمه في موعد مختلف تماماً عن وقت تحدث فيه طفل أخر، ويتعجل الأمهات استماع وخروج نطق كلمة من الطفل للاطمئنان عليه من ناحية أو سماع نطق كلمة ماما أو بابا ومن ثم الاستمرار في الحديث مع نطق الطفل الممتع والذي يعتبر في البداية لغة غير مفهومة ولا يعلمها الأم أو الأب وخاصة في حالة الإنجاب لأول مرة وعدم وجود خبرة سابقة في موعد نطق الطفل أول مرة أو طريقة نطق الأطفال عامة وكيفية التعبير عن ذلك من خلال حركات أيديهم أو وجههم.

متى يقول الطفل ماما

أسئلة كثيرة تألها الأم مثل متى ينطق الطفل اول كلمه أو متى يقول الطفل ماما ويسأل الأب متى ينطق الطفل كلمة بابا، ولكن الأسئلة الأكثر من الأمهات خاصة عن الآباء بسبب كثرة جلوس الطفل معهم في المنزل قد يتعجلون في لفظ أي كلمه من الطفل والانتظار وقت بعد زمن اقتراب الطفل من عامه الأول من أجل سماع كلمه ماما أو بابا ولذلك قد يذهبوا إلى الأطباء ليسألوهم متى ينطق الطفل اول كلمه عندنا في المنزل حتى نسمع صوته، وهي الكلمات المحببة للآباء عامة في البداية عندما يحين موعد نطق الطفل، وقد صرح احد الأساتذة في كليه التربية في جمهورية مصر العربية من حيث إن الدراسات العالمية لم تُجيب على سؤال متى ينطق الطفل أول كلمه حيث لا يوجد عمر محدد لنطق أول كلمة من فم الطفل وإن العلماء قد تركوها من خلال فترة زمنية مختلفة قد يبدأ الطفل في نطق أول كلمة خلال بدايتها أو في أخرها.

متى ينطق الطفل أول كلمه

متى ينطق الطفل اول كلمه

لذلك لا يوجد وقت معين من اجل أن ينطق الطفل أول كلمه لخروج النطق الصحيح للطفل وقد اختلفت الكثير من الآراء في هذا الموضوع، ولكن بداية إجماع الآراء حول بداية النطف عن الطفل في سن يبدأ من الشهر الحادي عشر له والشهر الثاني عشر في أخر العام الأول في عمر الطفل وهذه إجاية سؤال معظم الأمهات المتعجلين متى ينطق الطفل اول كلمه، هذا من أغلبية عمر الأطفال العاديين ولكن لا يعنب تأخر نطق الطفل لأول كلمة في هذا العمر إن الطفل قد يكون مريضاً مثلاُ أو به علة ما، حيث يوجد عدد كبير من الأطفال يتأخروا في النطق عن هذه المدة أيضاً وقد صرحت الدراسات الحديثة إن النطق عند الطفل قد يتأخر حتى فترة قدرها سنة و ثلاث شهور وعند ضعف التفكير أو العقل قد تصل المدة إلى فترة قدرها ثمانية وثلاثون شهراً، وقد يكون محتوى بداية النطق عندهم من خلال كلمات بطيئه، ثم يتم زيادة سرعه نطق الحروف شيئا فشيئا خلال الفترة المتلاحقة وهذا لا يعني إن الطفل الذي يتكلم في اخر شهر في عامه الاول فهو مريض بمرض معين، ولكن قد يتأخر قليلا عن الأطفال الأخرى ولا داعي للقلق في ذلك.

عمر الطفل في بداية النطق

متى ينطق الطفل اول كلمه
نطق الطفل اول كلمه

عند بداية نطق الطفل لأي كلمة مهما كانت فهذا لا يعني إنه بدأ يتكلم حيث يعمل العديد من الأمهات أو الآباء إلى المكوث كثيراً مع الطفل بعد نطق اول كلمة ويستمروا في تلقين الطفل كلمات قد تكون في هذا العمر صعبه عليه وقد يعملوا على تثقيل حركة اللسان من خلال هذه الكلمات إذا كان عمره صغير ولذلك يجب ان يعرفوا متى ينطق الطفل اول كلمه، لأن الطفل قد لا يعلم كيف يؤدي بعض الكلمات من خلال حركة اللسان، حيث مازال الطفل صغيراً على النطق بها، وهذا الأمر شبيه بحمل الشخص البالغ وزناً فوق طاقته لا يقدر على حمله لأن بنية جسده لها حمل خاص لا يستطيع زيادة الوزن فوقها، وقد يفُيدك هذا الموضوع تعليم الطفل نطق ماما أو بابا مع شرح الحروف.

شرح العديد من الأطباء انه اخر شهرين من العام الأول في عمر الطفل هي الوقت الخاص بإجابة سؤال الآباء متى ينطق الطفل اول كلمه وهو الوقت أو العمر المعتاد بموعد ظهور أول كلمه له ويجب الحرص والاهتمام بتطوير النظام الصوتي للطفل منذ الصغر بدون حدة أو تركيز زائد عن اللزوم في هذا الموضوع وخاصة حتى لا ينعكس هذا التركيز فوق اللازم على الطفل، خصوصا في الشهور الأولى ويُنصح بالأتي:

  1. تعمل الأم علي التبادل الكلمات بينها وبين الطفل بسهوله مع اختيار كلمات ذات نطق سهل حتى تُسهل من عملية نطق الطفل فلها خاصة في بدايات التحدث.
  2. يجب عدم الإساءة إلى الطفل أبداً وجعله يشعر إنه لا يستطيع أن يتكلم.
  3. عد توبيخ الطفل آو جعله يصمت في حالة اللعب والمرح بصوت مرتفع، لأن هذا يعتبر تمرين نفسن للجهاز الصوتي الخاص به داخل جسده.
  4. يجب عدم التسرع في جعل الطفل ينطق أول الكلمة أو كلمات اخرى بعدها حتى لا يشعر بالضغط فوق اللازم، وخاصو بعد معرفة إجابة السؤال الملزم (متى ينطق الطفل اول كلمه).
  5. يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة ما إذا كان الطفل قد تأخر كثيراً في الكلام والنطق ألأول له عن الفترة المعتادة التي تم ذكرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.